الاثنين، 5 سبتمبر 2011

تغذية أمات دجاج اللحم لإنتاج أمثل_Feeding the Broiler Breeder for optimun production

بسم الله الرحمن الرحيم 

تغذية أمات دجاج اللحم لإنتاج أمثل




يتم تربية أمات دجاج اللحم من أجل الحصول على بيض التفقيس بسعر مرغوب به وذلك من أجل المساعدة في جعل العمل في إنتاج دجاج اللحم عملاً مثمراً ومربحاً .
وتتطلب أمات دجاج اللحم انتباه وعناية شديدة في إدارتها خلال مرحلتي التربية والإنتاج . ونظراً لأن سلالات دجاج اللحم تم إنتاجها لتصل إلى وزن أعظمي في فترة قصيرة أو محددة من الوقت فإن ذلك يعتبر تحدي كبير في قطعان الأمات المرباة للحد من النمو بطريقة تسمح بنمو كافي ولكن تمنع زيادة الوزن المفرطة .
هذه الزيادة المفرطة في الوزن يمكن أن تكون على شكل بنية الجسم الناتج عن زيادة مفرطة في اللحم ( العضلات ) أو على شكل دهني . 
وخلال فترة التربية فإن الشكل المقنن للتغذية يمكن تحقيقه عن طريق تطبيق برنامج تخطي اليوم التالي ( Skip-a-day ) وهذا يسمح للطيور بتناول العلف باليوم الأول والبقاء صائمة باليوم الثاني والعودة للعلف باليوم الثالث وهكذا .
ومن أجل بقاء قطيع الأمات البديل سليماً فإنه يسمح لهم بالمحافظة على معدل ثابت لزيادة الوزن على طول فترة النمو .
ومن أجل تعديل كمية العلف التي يجب أن يتناولها الطيور . ويجب مراقبة القطيع النامي بشكل دقيق بحيث لا تؤدي التحديات الصحية  التهاب الأمعاء أو غيرها من الأمراض إلى الحد من النمو .ويجب خلال فترة النمو إعطاء سلسلة من اللقاحات اللازمة أيضاً .

جدول (1) : الاستجابة المتوقعة لوزن الجسم الجيد والمراقب خلال فترة التربية .
مؤشرات الإنتاج
الاستجابة
بداية وضع البيض
تأخر
معدل إنتاج البيض
يزداد
نسبة البيض الموضوع
يزداد
حجم البيض
لا يتأثر أو زيادة بسيطة
نوعية قشرة البيض
يزداد
الإخصاب
يزداد
نسبة فقس البيض المخصب
لا يتأثر أو مع زيادة بسيطة
نسبة نفوق التربية
يزداد
نسبة نفوق الإنتاج
ينخفض
فعالية استخدام العلف
تزداد
تجانس القطيع
ينخفض

جدول (2) : برنامج التغذية العام للأمات .

                          Age Period (weeks)                 Diet                          Feeding Style



                              0-2                                        Starter                          Full Feed

                              2-4                                        Starter                         Skip-A-Day

                              4-17                                     Developer                   Skip-A-Day

                             17-20                                    Developer                   Feed 5 Skip 2

                        20-5% Production           Prebreeder                 Limit Daily Feed

                             5% +                                     Breeder                       Limit Daily Feed

                         



إدارة أمات دجاج اللحم مثل بدء وضع البيض يحدد بشكل كبير إلى أي حد سوف يكون هذا القطيع جيداً خلال فترة الإنتاج والتي تستمر من الأسبوع 21 ولغاية الأسبوع 65 من العمر أو أكثر .
حالياً في الولايات المتحدة الأمريكية كل أمات دجاج اللحم تكون مرباة في حظائر مغلقة كلياً . وتملك هذه الحظائر أما جدران صلبة أو برادي سوداء لا تسمح للضوء الخارجي بالدخول من خلالها . وبواسطة التحكم بكمية وزمن الإضاءة فإن وصول الطيور للبلوغ الجنسي يمكن تنظيمه بهذه الطريقة . ويمكن استخدام الإضاءة الموجودة داخل الحظيرة أو يمكن تنزيل البرادي لفترات قصيرة من الوقت لا تتجاوز التأثير الحاث لضوء النهار ( حوالي 8 ساعات ياليوم كحد أعظمي ) . ويجب السماح باضاءة فقط من أجل التغذية ، والشرب والإجراءات الإدارية للقطيع . 
وبعد نقل الطيور النامية إلى حظائر الإنتاج فإنه يتم تحفيزها إما عن طريق الضوء الطبيعي أو عن طريق الضوء وبذلك يتم وصول الفرخات بشكل متجانس وسريع للإنتاج . في الماضي وفي المناطق التي لا يوجد فيها نظام التعتيم الكامل ، فإن الخلطة يجب أن تكون حاوية على كمية ألياف أكبر وذلك لإعطاء وقت أطول في تناول الطعام . ومع أي نظام مطبق فإنه يكون من الناحية العملية أفضل أن يكون الفراغ المخصص للطير على المعلف كافي جداً وأن ينقل المعلف كامل كمية العلف بسرعة بحيث تستهلك كل الطيور احتياجاتها من المعلف . ومهما كان نوع النظام المستخدم فإن دليل الأمات المنصوح به يجب أن يتبع بشكل جيد . تربية الأمات تكون عبارة عن 80% تحديات إدرارية وعن 20% تحديات غذائية ولكن كلاهما مهم جداً .
إن المرحلة الواقعة بين نهاية مرحلة النمو وبدء وضع البيض تسمى بمرحلة ما قبل الإنتاج . وهي تغطي الوقت من الأسبوع 18 – الأسبوع 21 من العمر . في بعض الأحيان ، يكون من المفيد التغذية على خلطة خاصة لمحلة ماقبل الإنتاج والتي تحوي مستويات عالية من البروتين، الطاقة ، الحموض الأمينية ، والمكونات الغذائية الدقيقة مقارنة مع الخلطة المستخدمة في مرحلة النمو . فإذا ما كانت الطيور تحت الوزن المتوقع لها بهذا العمر ، فإن خلطة ما قبل الإنتاج الخاصة تكون مفيدة في هذه الحالة . فإذا ما كان الوزن طبيعياً إلى أعلى من الطبيعي بقليل ، فإن الانتقال المبكر من خلطة النمو أو التطور إلى خلطة الإنتاج عند بدء الإباضة يكون جيداً .
عند بدء الأمات بوضع البيض ، فإنها يجب أن تغذى على خلطة الإنتاج بأسرع ما يمكن . ويظهر جدول 3 المكونات الغذائية الخاصة للأمات المثالية والأمات البديلة .

جدول (3) : يبين الاحتياجات الخاصة بفرخات أمات أفياجن (Avigen ) .

المصدر : Boren شركة أفياجن للأمات 
   Chick Starter          Pullet Grower             Breeder I               Breeder II             
                     Nutrient                 0-3 Wks                  3-24 Wks                   24-44 Wks               44 > Wks     

Crude Protein , %           19.0                       16.0                         16.0                                15.50

M E, Kcal/Kg                   2870                      2870                        2870                               2870

M E, MJ/Kg                     12.01                     12.01                       12.01                               12.01

Arginine, %                     1.2                        0.88                         0.90                                 0.88

Lysine, %                        1.0                        0.73                         0.72                                 0.70

Methionine, %                 0.46                      0.35                         0.36                                 0.34

TSAA, %                          0.78                      0.62                         0.62                                 0.58       Calcium,                        1.0                         0.90                         3.10                                 3.30

Phosphorus, Avail: %     0.47                       0.44                         0.40                                 0.37

Sodium, %                     0.18                       0.16                         0.16                                 0.16



 Source:  B. Boren Avigen Breeder Company

ويجب اتباع برنامج التغذية الذي يساعد في الوصول إلى الإنتاج . وهذه الفترة من الزمن التيا تتعرض الطيور فيها للكثير من التغيرات . لذلك يجب التغذية على علف من نوع عالي بالطاقة .
الزيادة الأسبوعية في العلف المقدم يجب أن تتم بزيادة تبدأ بحوالي 5-7 غ لكل طير باليوم . ويجب الوصول إلى الحد الأعظمي لتناول العلف بالوقت الذي تضع فيه الطيور حوالي 60% أو أقل من إنتاجها . ويظهر الجدول رقم 4 أهمية زيادة كمية العلف بالتوافق مع زيادة الإنتاج.

جدول (4) : يبين مفهوم التغذية للأمات عند دخولهم بالإنتاج .
المصدر : Summers , leeson .

                                                           Egg Production                            Feed Intake

                                                                      %                                         Gm/Bird/Day



                                                                       1                                                  135

                                                                       5                                                  140

                                                                     10                                                  145

                                                                     15                                                  150

                                                                     20                                                  155 

                                                                     25                                                  160 

                                                                     30                                                  164

                                                                  35-85+                                              168



                                                              Source:  Leeson & Summers


إن الفرخات التي تم تربيتها في حظائر معتمة كلياً بشكل متكرر تصل إلى الإنتاج بسرعة بحيث أن زيادة كمية العلف يجب أن تتم لعدة مرات في الأسبوع مع الوصول إلى قمة معدل العلف بشكل مبكر أقل من 60% وأحياناً بشكل مبكر عند الوصول إلى إنتاج 35% .
وبما أنه من الصعب تحديد متى سيصل القطيع إلى قمة الإنتاج أو ما هي كمية العلف اللازمة وفقاً للظروف المختلفة ، فإنه من المفيد استخدام مفهوم ما يسمى باختبار تحدي التغذية . وهذه الطريقة عبارة عن إضافة كمية إضافية من العلف لفترة عدة أيام بالأسبوع ومحاولة تحديد فيما إذا سيتم إنتاج كمية إضافية من البيض مقابلة أم لا . ويمكن عمل ذلك لمدة ثلاثة أيام بالأسبوع .
إن كمية العلف المستخدمة من أجل التحدي هي حوالي 7غ لكل طير باليوم ولكن لا تزيد هذه الكمية عن 50% من كامل العلف اليومي . في بعض الحالات تم التغذية على كميات أكبر من العلف دون حدوث أي مشاكل ظاهرياً . ويمكن البدء بتطبيق هذه الطريقة من التغذية عند وصول القطيع إلى إنتاج 60-70% .
إن استجابة القطيع لتغذية التحدي ربما يختلف وفقاً للظروف الجوية ، تجانس الفرخات وبعض العوامل الأخرى . ويجب عدم متابعة هذه الطريقة من التغذية أو عدم استعمالها عندها يتراجع الإنتاج إلى أقل من 80% .
وتختلف الفرخات في كمية الوقت اللازم لاستهلاك علفها اليومي. ويجب مراقبة ذلك بشكل جيد نظراً لأنها يمكن أن تشير إلى مشكلة ولكن يجب ملاحظة أن ظروف الحرارة العالية لها تأثير كبير على هذه النقطة . فإذا ما افترضنا بأن ساعتين فقط تكون كافية بشكل طبيعي لتناول العلف ، فإننا نتوقع بأن يصبح هذا الوقت 3-4 ساعات أو أكثر تحت ظروف الإجهاد الحراري . ومن المفيد جداً تحت هذه الظروف السيئة أن ننهي تناول العلف بشكل باكر في اليوم .
وبما أن أمات دجاج اللحم لديها ميل للاستمرار في زيادة جسمها بعد الوصول إلى الإنتاج فإنه من المهم الحد أو التقليل من كمية علفهم اليومية . ويجب متابعة وزن الفرخات أسبوعياً من الأسبوع 20-32 أسبوع ، وهذا سوف يساعد في تحديد مدى سرعة أو متى يمكن تقليل كمية العلف .
وعادة يبدأ تقليل العلف بشكل طبيعي بعد الوصول إلى قمة الإنتاج بقليل . فإذا ما توقف وزن الفرخة بينما الإنتاج في ازدياد فإنه يمكن توقع نزول الإنتاج خلال أسبوع من ذلك . كذلك هناك احتياجات إضافية من المكونات الغذائية مع ازدياد حجم البيض . إن الحد الأعظمي أو القمة المتطلبة من هذه المكونات الغذائية تكون فقط بعد فترة قمة إنتاج البيض بعد انخفاض البيض إلى حوالي 79-80% وتكون الفرخات بعمر 39-40 أسبوع .
إن احتياجات المكونات الغذائية اللازمة لإنتاج البيض تشكل جزءاً صغيراً من الاحتياجات مقارنة مع الاحتياجات الحافظة التي تتطلب معظم المكونات الغذائية ( لاحظ جدول 5 ) .

جدول (5) : احتياجات الأمات من العلف أثناء قمة الإنتاج مع درجات حرارة مختلفة .



                                          Feed Need                          18 C                   24 C                  34 C



                                           Growth                                10                       10                     10

                                        Maintenance                      140                    125                  110

                                           Eggs                                    30                       30                     30




وحتى انخفاض 5% من إنتاج البيض فإنه لا يتطلب سوى تقليل الكمية المتناولة بشكل صغير فقط .
ويصل هذا الانخفاض إلى 1-2 غ يومياً لكل طير . فإذا تم تخفيض هذه الكمية إلى 5غ لكل طير يومياً فإن ذلك على الأغلب سيكون شديداً جداً . ولكن ، مع ذلك فإن هناك حاجة لتقليل كمية العلف المتناولة نظراً لأن الفرخة سوف يزداد وزنها بشكل مفرط فيما إذا أعطيت نفس الكمية من العلف خلال فترة حياتها الإنتاجية . في هذه الحالة ستزن الفرخات أكثر من وزنها بحوالي 0.3-0.4 كيلو غرام مقارنة مع الفرخات التي تغذى بشكل صحيح .
معظم هذه الزيادة الوزنية تكون على شكل دهن جسم . وهذا سوف يؤدي إلى إنتاج سيء ، مع تفجير أكثر ونسبة نفوق عالية بالقطيع . ويجب التأكيد على أن كل قطيع يجب أن يعالج بشكل فردي نظراً للعديد من العوامل التي تأثر على احتياجاته . فإذا ما تراجع إنتاج قطيع ما بسرعة كبيرة فيجب عدم المتابعة في تقليل كمية العلف المتناولة يومياً نظراً لأن المكونات الغذائية يمكن أن تكون ناقصة من الأساس . التغيرات الحرارية لها تأثير كبير على احتياجات الفرخة الحافظة .
بعض المنتجين يتبع نظام التغذية المنفصل للديوك بحيث يتم تغذيتهم على خلطة خاصة . ومن أجل المحافظة على وزن الديوك الصحيح فإنه يجب منع هذه الديوك من تناول علف الفرخات. ويمكن عمل ذلك عن طريق وضع شبك فوق معالف الفرخات لا يسمح للديوك بإدخال رأسها الكبير من هذه الفتحات لتناول العلف منها . كما يتم تنزيل المعالف الخاصة بالذكور يومياً لتأمين الكمية اللازمة من خلطة الديوك . وعادة تكون هذه الخلطة منخفضة بالبروتين ( حوالي 12%) ومنخفضة بالكالسيوم مقارنة مع علف الفرخات . ولقد تم عملياً ملاحظة أن نسبة البروتين والكالسيوم العالية تضر الديوك . وهي مؤذية خاصة بالنسبة لكلاهم وتكون الإصابة واضحة أكثر بوجود سموم الأفلا والاكرا الفطرية .
كما أنه من المتوقع الحصول على كمية أكبر من الحيوانات المنوية من هذه الديوك المغذاة على خلطة منخفضة البروتين . ويمكن مراقبة وزن الديوك بشكل دقيق بالمقارنة مع وزن الديوك التي تتناول خلطة منخفضة الطاقة .

جدول (6) : الاحتياجات الغذائية الخاصة التي يجب أن تتوفر في ديوك الأمات .



                                                   Nutrient                                                Amount



                                             Crude Protein ,%                                          12.0

                                             Metabolizable Energy,Kcal/Kg                   2805

                                             Arginine, %                                                     0.62

                                             Lysine, %                                                        0.54

                                             Methionine, %                                                0.23

                                             TSAA, %                                                          0.44

                                             Calcium, %                                                      0.95

                                             Phosphorus:Avail, %                                   0.40

                                             Sodium, %                                                       0.18


ملخص

إن كل من الإدارة والتغذية مهم جداً وكل منها متعلق بالآخر خلال هذه العملية . وبما أن فترة الحياة تستمر لأسابيع عديدة ، فإنه من المهم تغذية الفرخات على خلطات متوازنة جداً خالية من السموم مثل الأفلاتوكسين . كما أن الانتباه الشديد لوزن الفرخة ايضاً هام . ويجب اتباع دليل الأمات بدقة لأقرب ما يمكن في العديد من الأمور المتعلقة بالإدارة .
الاستمرارية في نوعية العلف المقدم من الأمور الهامة الحرجة نظراً لأن الأمات حساسة لأي تغيير في العلف . ومع الاستمرارية بنوع العلف فإنه من السهل جداً المحافظة على الوزن الصحيح والوصول إلى الإنتاج الأمثل من أمات دجاج اللحم .

 المصدر : منقول من
ترجمة لبعض المواضيع التي قدمت بندوة جمعية الصويا الأمريكية بعمان عام 2002

المراجع

Boren, B.,  2002.  Personal communication.



Leeson, S. and J. D. Summers, 1997.  Commercial poultry nutrition.  2nd Ed..  University Books, Guelph, Ontario, Canada.



Ross breeder management guide, 2001.  Ross poultry breeder co

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق