الأربعاء، 16 أغسطس 2017

فحص القلب في الحيوانات الاليفة

فحص القلب الأساسي


الفحص الفزيائي او فحص شامل للجسد يعتبر ذا قيمة لمعرفة امراض القلب و ينبغي ان يشمل ايضا جميع اجهزة الجسم

المظهر العام

 انخفاض وزن الجسم والفشل في النمو بشكل طبيعي
فقدان الوزن شائع في المرضى الذين يعانون من أمراض القلب المتقدمة. في دراسة واحدة،اكثر من 50٪ من الكلاب مع اعتلال عضلة القلب يعانون من دنف القلب (اِعْتِلَال عَامّ مَصْحُوب بِهُزَال بِسَبَب مَرَض القلب).

فحص العين

تضخم الأوعية الشبكية، نزيف في شبكية العين، أو انفصال الشبكية في كثير من الأحيان يشير ارتفاع ضغط الدم والتي يمكن أن تكون أولية (أي مجهول السبب) أو الثانوية لظروف مثل أمراض الكلى أو القلب، فرط افرازقشر الكظرhyperadrenocorticism، وداء السكري، مقدمات الارتعاج  pre-eclampsia(تشنج اثناء الحمل)وفرط نشاط الغدة الدرقية. في المرضى الذين يعانون من نتائج المختبر غير حاسمة للتشخيص، يمكن استخدام تخطيط صدى القلب لتحديد الحالات الكامنة و التي تسبب ارتفاع ضغط الدم (على سبيل المثال، اعتلال عضلة القلب الضخامي في القطط، مرض تورم الصمام المترالي ، تحميل قلبي مفرط في الكلاب)hypertrophic cardiomyopathy in cats, myxomatous mitral valve disease and cardiac overload in dogs. 
التغييرات القلب الثانوية لارتفاع ضغط الدم وتشمل ميكسوماتوس مرض صمام التاجي، وتضخم الاذين الابسر، أو تضخم البطين الأيسر.  
فحص الفم 
الأغشية المخاطية شاحبة يمكن أن تشير إلى صدمة أو فقر الدم، والأغشية المخاطية محتقنة يمكن أن تشير إلى عدوى أو كثرة الحمر( polycythemia)
يحدث زرقة( cyanosis)في المقام الأول في المرضى الذين يعانون من قصور في القلب التي تؤدي إلى تحول الدم من اليمين إلى اليسار، عكس قناة البوق الشريانيreverse patent ductus arteriosus ،عيب الحاجز الأذيني، وعيب الحاجز البطينيبعض الحالات المرضية الاخري مثل انخفاض حرارة الجسم الحاد أو أمراض الجهاز التنفسي الحادة،تسبب ايضا زرقة.
في تمابز الزرفة  differential cyanosis  الأطراف السفلية والمهبل و القلفة تظهر مزرقة ولكن الأطراف العلوية والأغشية المخاطية عن طريق الفم هي وردي ومتغذية بالاكسجين.
والتمايز في الزرفة يكون مرتبط مع العديد من العيوب القلبية الخلقية، ولكن  الأكثر شيوعا يكون في امراض عكس قناة البوق الشرياني reverse patent ductus arteriosus
امراض اللثة يجب تقييمها وملاحظتها كمضاعفات القلب الثانوية (على سبيل المثال، التهاب الشغاف endocarditis) محتمل حدوث التهاب الشغاف لم يتم معالجة مرض اللثة الوخيم. 
فحص القصبة الهوائية Tracheal Palpation
فحص القصبة الهوائية يبنبغي ان يشمل على كل الكلاب التي تعاني من السعال .السلالات الصغيرة للكلاب أكثر عرضة ل ميكسوماتوس مرض الصمام التاجي وهي أيضا أكثر عرضة لانهيار القصبة الهوائية. في كل من هذه الظروف، يمكن أن يحدث السعال أثناء ممارسة الرياضة أو الإثارة او نتيجة مرض القصبة الهوائية 
 السعال يمكن أن يسمع مع التهاب القصبة الهوائية او التهاب القصيبيات الهوائية ويمكن أن يكون سببه عدوى بكتيرية أو فيروسية أو مسببات الحساسية 

معدل التنفس / الجهد

يجب تقييم التنفس عندما يكون المريض هادئا. يمكن تدريب العملاء على اتخاذ معدلات التنفس في المنزل، وخاصة في حين أن المريض نائما.  وأشارت إحدى الدراسات إلى أن معظم الكلاب والقطط دون أمراض القلب أو مع أمراض القلب ولكن مسيطر على المرض بشكل جيد سيكون لها معدل تنفسي يستريح من اقل من30 نفسا / دقيقة في المنزل.  زيادة الجهد التنفسي يمكن أن تشير إلى مرض مجرى الهواء العلوي (الجهد يحدث أثناء الشهيق) أو انخفاض مجرى الهواء المرض (يحدث الجهد خلال الزفير)

أصوات الرئة

أصوات رئة غير طبيعية هي الأكثر شيوعا في المرضى الذين يعانون من أمراض اولية ب الجهاز التنفسي وكذلك أمراض الجهاز التنفسي الثانوية مثل وذمة رئوية pulmonary edemaوالانصباب الجنبي pleural effusion.
 التسمعAuscultation من الرئتين ليست وسيلة حساسة للكشف عن وذمة رئوية أو الانصباب الجنبي في الكلاب والقطط، والعديد من المرضى لديهم وذمة رئوية مع عدم وجود تشوهات تسمعية بخلاف زيادة اصوات القصبي الحويصلي.bronchovesicular .
 المرضى الذين يعانون من وذمة رئوية حادة والتي تؤدي الي وجود سوائل حرة في الشعب الهوائية هم أكثر عرضة لقرع مسموعaudible cracklesيمكن أيضا أن تسمع قرعcrackles في المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الرئويpulmonary hypertension، والتهاب الشعب الهوائية، والالتهاب الرئوي. 
أصوات الرئة المكتومة يمكن أن تشير إلى انصباب الجنبي pleural effusion

معدل ضربات القلب



الإجهاد والقلق مرتبط ب البيئة البيطرية حيث انها ممكن ان تزيد بشكل ملحوظ من معدل ضربات القلب للمريض. انتظار وصول المريض في مكان مخصص لتهدئته وطلب من العميل أن يكون حاضرا أثناء الفحص يمكن أن تساعد الطبيب الحصول على معدل ضربات القلب الطبيعي. ويمكن أيضا أن يطلب من العميل للحصول على معدل ضربات القلب عندما يستريح المريض في المنزل.
 إذا كان عدم انتظام ضربات القلب موجود، ينبغي ملاحظة نوعه (على سبيل المثال،اضراب النظم البطيء و اضطراب النظم التسرعي tachyarrhythmia, bradyarrhythmia) وطبيعته. 

نبض

الضغط النبضي ممكن ان ينقص او يزيد او يحدث تغير في التشكيل النبضي. 
انخفاض ضغط النبض يمكن أن ينظر في المرضى الذين يعانون من اعتلال عضلة القلب المتوسعة dilated cardiomyopathy، تضيق الأبهر أو الرئوي aortic or pulmonic stenosis، قصور القلب، نقص حجم الدم، أو صدمة. 
زيادة ضغط النبض يمكن أن يحدث بسبب الإثارة  أو الألم أو اعتلال عضلة القلب الضخاميhypertrophic cardiomyopathy
 الكلاب مع قلس الأبهرaortic regurgitation عادة ما يكون لها نبض متراقصbounding pulseويمكن ان يحدث نبض متراقص bounding pulse في المرضى الذين يعانون من بطء القلب الشديد bradycardia، فرط نشاط الغدة الدرقية، والحمى، أو فقر الدم. 
قد تحدث أيضا تغييرات في التشكل النبضي. 
الكلاب التي تعاني من تضيق تحت الشريان الحادsevere subaortic stenosis  يكون لها نبض ضعيف أو يزداد ضغط النبض ببطء و يرتفع في وقت لاحق أثناء الانقباض ( نبض بارفوس و تاردوسie, pulsus parvus et tardus ). على العكس من ذلك، الكلاب مع قلس التاجي mitral regurgitationعادة ما يكون النبض سريع brisk pulse والذي يرتفع بسرعة أكبر في انقباض ويستمر لفترة أقصر. 
وتشوهات النبض الأخرى تشمل نبض بارادوكسوسpulsus paradoxus ونقص النبضpulse deficits
نبض بارادوكسوسهو زيادة في ضغط النبض الزفير وانخفاضه في الشهيق. يحدث هذا عادة في دكاك القلبcardiac tamponade..
يمكن أن يحدث نقص نبض Pulse deficitsمع cardiac tachyarrhythmias  حيدث تحدث الدقة بسرعة بحيث ان البطين ليس لديه الوقت الكافي لملء كمية كافية من الدم قبل طرد (على سبيل المثال، الرجفان الأذيني سريع fast atrial fibrillation، يدق البطين سابق لأوانهventricular premature beats).  وينبغي دائما رصد نبض أثناء أداء تسمع القلبcardiac auscultation للكشف عن اي مشاكل او قصور في النبض. 

ضغط الدم

الحصول على ضغط الدم الانقباضي باستخدام دوبلر هو إجراء بسيط نسبيا. للحصول على القراءة الأكثر دقة، يجب قياس ضغط الدم في بيئة هادئة مع العميل الحاضر، إذا كان ذلك ممكنا. 
تقنية مناسبة، بما في ذلك عرض الكفة المناسب (أي 40٪ من محيط الطرف أو الذيل) هو جزء لا يتجزأ من الحصول على قياس دقيق.  Proper technique, including appropriate cuff width (ie, 40% of the circumference of the limb or tail) is integral to obtaining an accurate measurement
وينبغي الحصول على 3 قياسات على الأقل، وينبغي أن يكون التباين بين القياسات اقل من20٪. 

أصوات القلب

يتم إنتاج أول صوت القلب ويسمي (S1) عن طريق إغلاق الصمامات التاجية و ثلاثي الشرفات. S1 أعلى صوت  فوق منطقة الصمام التاجي، وهي أعلى صوتا وأطول وأقل ضربات من صوت القلب الثاني ويسمي (S2). يتم إنتاج S2 عن طريق إغلاق الصمامات الرئوية والأبهري. S2 أقصر وأعلى ضارية من S1. 
و صوت ثالث للقلب ويسمي(S3) وهوعادة لا يسمع خلال التسمع من حيوانات صغيرة وصحية، ووجودها يشير إلى فشل عضلة القلب. يتم إنشاء هذا الصوت خلال فترة من ملء السريع في الانبساط المبكر للبطنين عند مقاومة فجأة التوسع.  The sound is generated during the period of rapid filling in early diastole when the ventricles suddenly resist expansion. 
و صوت القلب الرابع ويسمي(S4) تنتج من الاهتزاز الناتجة في هيكل القلب عندما انقباض الأذينين. يمكن أن يكون نتيجة طبيعية في الكلاب العملاقة الكلاب والحيوانات الكبيرة أو أن تكون مرتبطة مع اعتلال عضلة القلب الضخامي المتقدمة advanced hypertrophic cardiomyopathy.
 ويشار إلى وجود S3 أو S4 على أنها الفرس الانبساطيdiastolic gallopعندما يكونالفرس الانبساطي موجود، هناك ما يبرر إجراء مزيد من التقييم. 
تم العثور على النقرات الانقباضيSystolic clicks  في الكلاب مع مرض صمامي المزمن chronic valvular disease ووينتج عنه الاهتزازات التي تحدث عندما الوتر الحبل و منشورات التاجي تقاوم فجأة مزيد من التمدد وتبرز في الأذين الأيسر. Systolic clicks are found in dogs with chronic valvular disease and originate from vibrations that occur when chordae tendineae and the mitral leaflets suddenly resist further stretching and protrude into the left atrium
 أصوات القلب مكتومة قد تشير إلى وجود انصباب التامور أو الجنبيpericardial or pleural effusion.

عدم انتظام ضربات القلب

اضطراب النظم الجيبي Sinus arrhythmiaهو شائع في الكلاب، وخاصة في المرضى الذين هم في استرخاء ويكون معدل ضربات القلب عندهم أقل. إيقاع القلب أسرع فس الشهيق وبطيء عند الزفير. عندما يصبح المريض أكثر حماسا أو نشط، فان اضراب النظم الجيبي  غالبا لا نسمعه. 
عدم انتظام ضربات القلب الجيبي لا يتوافق دائما مع التنفس ويمكن أن يحدث مع أسباب أخرى لزيادة توتر العصب الحائر 
 يجب أن يتم ملامسة النبض بالاقتران مع التسمع لتحديد ما إذا كان هناك عجز في النبضاتpulse deficitsكان يعتقد سابقا اضطراب نظم القلب الجيبي لا يحدث وغيرمألوف في القطط، ولكن دراسة عام 2009 قررت أن استرخاء القطط  في بيئتهم المنزلية يمكن أن يكون اضطراب نظم القلب الجيبي المتكرر
ايقاعات القلب الشاذة: 
    • دقة مبكرة مع العجز نبض: يرتبط مع المجمعات الأذينية والبطين المبكرة. يمكن أن يحدث في رشقات نارية أو مستمرة
    • Premature beats with pulse deficits: Associated with atrial and ventricular premature complexes. Can occur in bursts or be sustained
    • إيقاع غير منتظم: يرتبط بالرجفان الأذيني. وقد وصفت بأنها "الأحذية في مجفف"
    • Irregularly irregular rhythm: Associated with atrial fibrillation. Has been described as “shoes in a dryer”
    • بطء عدم انتظام ضربات القلب مع توقف متقطع: سمعت في المرضى الذين يعانون من AV block أو عدم انتظام ضربات القلب الجيبي.
    • Slow arrhythmia with intermittent pauses: Heard in patients with AV block or sinus arrhythmia
    • استمرار تسرع ضرباط القلب او استمرار بطء ضربات القلب: يجب إبلاغ العملاء أن هناك شذوذ في معدل ضربات القلب  أوالإيقاع لاجراء مزيد من الاختبارات لمعرفة السبب.
    • Persistent tachycardia or persistent bradycardia: Clients should be informed that an abnormality in heart rate and/or rhythm requires additional testing to determine the cause. 

هناك تعليقان (2):

  1. شركة البيت السعيد

    شركة كشف تسربات المياه
    تعتبر شركة البيت السعيد شركة كشف تسربات المياه بالرياض
    من أفضل الشركات التي تقوم
    بأفضل خدمات كشف تسربات المياه بالرياض

    بدون الحاجة إلى تكسير الأرضيات و الحوائط فيتم كشف تسربات المياه
    من
    خلال طرق الكشف المبكر التي تعمل على حماية المباني من الأضرار التي يمكن أن تلحق
    بها

    شركة البيت السعيد
    كشف تسربات المياه بالرياض

    0543578920

    www.elbaytelsaeed.com

    ردحذف
  2. الله يعطيك العافية

    ردحذف