الثلاثاء، 22 أغسطس 2017

تقيح الرحم في الكلابA pyometra is a 'true veterinary emergency

تقيح الرحم في الكلاب


عندما يأتي كلب أنثى متوسط ​​العمر سليم في العيادة مع شكاوى من مالكها أنها كانت مكتئبة مع خمول، واحدة من المخاوف الأولى التي من المرجح أن ينبثق في العقل البيطري هو احتمال تقيح الرحم(بيوميتراس).
وقال الدكتور غاري برومت، الطبيب البيطري الذي يقود خدمة الرعاية الأولية في مستشفى أوي بيطري التعليمي في أوربانا: "إن تقيح الرحم هو عدوي الرحم  وهي حالة طوارئ بيطرية حقيقية".

ما يسبب بيوميتراس(تقيح الرحم)
بيوميتراس يحدث نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث في الجهاز التناسلي خلال الدورة الهرمونية العادية للإناث. 
بعد حدوث الشبقestrus (غالبا ما يشار إليها باسم "الحرارة")، هناك هرمون يسمى البروجسترون والذي لا يزال مرتفع للمساعدة في حدوث سماكة بطانة الرحم استعدادا لحمل محتمل. في بعض الأحيان، إذا كان هناك دورات متعددة والتي تستمر دون الحمل فان بطانة الرحم يمكن أن تستمر في سماكته وتفرز السوائل والتي تسمح لخلق بيئة للبكتيريا لتنمو بشكل جيد جدا.
وقال برومت: "غالبا ما يصبح بيوميتراس واضحا بعد شهرين أو ثلاثة أشهر من  أخر دورة الحرارةheat cycle للكلب".
وتصنف بيوميتراس على أنها "مفتوحة" أو "مغلقة".
 في الرحم المفتوح، تسرب المواد المعدية من الرحم. قد يلاحظ أصحابها تفريغ دموي أو أصفر أو كريمي اللون على فراء كلبهم بالقرب من فتحة الرحم أو على فراشهم. وفي الرحم مغلق فأن جميع المواد المعدية تتراكم وتكون محصورة داخل الرحم .
أعراض بيوميتراس
وغالبا ما توجد بيوميتراس في اي سلالة من الكلاب من  سن 6 و 10سنة وربما تكون أكثر شيوعا في الكلاب التي لم تنجب الجراء.
 أنها لا تحدث في الحيوانات المعقمة والتي يتم ازالة المبيض منها وكذلك مع إزالة الرحم. في حالات نادرة للغاية، يمكن أن تحدث بيومترس للقطط.
وقال برومت: "جنبا إلى جنب مع ظهور التعب والاكتئاب، والكلاب قد تتوقف عن تناول الطعام، ارتفاع الحمى، الم في البطن نتيجة للمس، وكثرة التبول وشرب الكثير في اغلب الأحيان".
قد تطلق البكتيريا السموم التي تغير وظائف الكلى وتضعف قدرة الكلى على إدارة السوائل والاحتفاظ بها. وهذا يمكن أن يسبب زيادة إنتاج البول وبالتالي زيادة الشرب والتي قد يكون محاولة الكلب للتعويض عن فقدان بعض السوائل.
إذا كان الجرو يظهر أي من هذه العلامات، ينبغي أن تؤخذ إلى الطبيب البيطري على الفور. هناك خطر من الإنتان مع بيوميترا غير المعالجة. الإنتان هو عندما تصل عدوي البكتيريا إلى الدم، وبالتالي تنتشر في جميع أنحاء الجسم عن طريق الدورة الدموية.
تشخيص وعلاج بيوميتراس
قد يختار طبيبك البيطري القيام بعمل فحصوات الدم، أو أخذ صورة شعاعية (الأشعة السينية)  أو إجراء الموجات فوق الصوتية لتشخيص التقيح الرحمي. وغالبا ما يعالج بيوميتراس عن طريق الاستئصال الجراحي للرحم.
وقال برومت: "إن جراحة إزالة الرحم هي أكثر خطورة لان الرجم المتقيح يحتوي علي الجراثيم والذي سوف يكون جداره هشاوبالتالي هناك احتمال أن يتمزق وتدخل المواد المعدية في بطن الكلب أثناء العملية".
والطريقة الوحيدة المؤكدة لمنع هذه الحالة الطارئة هي ازالة ايضا المبيض للكلب.
وقال برومت: "إن خطر الإصابة بالقيح الرحمي هو أحد العوامل التي يجب على أصحابها أن يزنوها عند اتخاذ القرار بالتعقيم أو ترك الأنثى سليمة".

هناك تعليق واحد:

  1. شركة البيت السعيد

    شركة كشف تسربات المياه
    تعتبر شركة البيت السعيد شركة كشف تسربات المياه بالرياض
    من أفضل الشركات التي تقوم
    بأفضل خدمات كشف تسربات المياه بالرياض

    بدون الحاجة إلى تكسير الأرضيات و الحوائط فيتم كشف تسربات المياه
    من
    خلال طرق الكشف المبكر التي تعمل على حماية المباني من الأضرار التي يمكن أن تلحق
    بها

    شركة البيت السعيد
    كشف تسربات المياه بالرياض

    0543578920

    www.elbaytelsaeed.com

    ردحذف